جامعة البصرة تقيم مؤتمرها العلمي السنوي الرابع عشر

جامعة البصرة تقيم مؤتمرها العلمي السنوي الرابع عشر:

اقامت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة البصرة الاربعاء الموافق ٢٠٢١/١٢/١ اعمال المؤتمر العلمي السنوي الرابع عشر والموسوم ((التلوث البيئي والتنمية المستدامة في العراق)) والذي اقيم تحت شعار "بيئة نظيفة تعني السعي نحو التنمية المستدامة" على قاعة مركز دراسات البصرة والخليج العربي وقاعة المناقشات في كلية الادارة والاقتصاد بحضور عدد من الاساتذة والباحثين ومشاركة (٤٥) بحثا لباحثين ومختصين من جامعة البصرة والجامعات العراقية.

يهدف المؤتمر الى تشخيص اسباب التلوث البيئي واهم انواعه والوقوف على الاثار والمخاطر المترتبة على التلوث البيئي بالاضافة الى اقتراح السياسات والاستراتيجيات التي من شأنها معالجة التلوث البيئي وتحقيق التنمية المستدامة في العراق.

وناقشت جلسات المؤتمر العلمية الستة والذي اختتمت اعماله يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/١٢/٢ وتم بث وقائعه على منصة google meet ، محاور اقتصادية وادارية ومالية ومصرفية ومحاسبية.

واوصى المؤتمرون بتوطين البعد البيئي في كافة الخطط والسياسات والبرامج المحلية وخاصة من المحافظات المنتجة للنفط واعتماد المعايير البيئية ذات الصبغة الدولية والوطنية والاسراع باتخاذ الخطوات الاجرائية الفاعلة في مجال ادارة النفايات واعادة تدويرها بالاضافة الى نشر الوعي البيئي مجتمعيا لخلق مجتمع مؤطر بسلوكيات تحترم البيئة وعناصرها ، كما واوصى الباحثون بالعمل على اقرار الضريبة البيئية او ضريبة التلوث والتي تفرض على جميع الوحدات الاقتصادية التي تسبب الاضرار بالبيئة والزام اصحاب المولدات بنصب مرشحات لتنقية العوادم الناجمة من مولداتهم .

وتفاعل الحاضرون مع ما عرض في الجلسات العلمية للمؤتمر وابدوا ملاحظاتهم ومداخلاتهم التي اغنته وقد اختتمت فعاليات المؤتمر بعد قراءة التوصيات بتقديم الشهادات التقديرية الى الاساتذة والباحثين المشاركين.