جامعة البصرة تنظم ندوة علمية اقتصادية عن (الآثار الأقتصادية والإجتماعية لظاهرة الإرهاب في العراق)

جامعة البصرة تنظم ندوة علمية اقتصادية عن (الآثار الأقتصادية والإجتماعية لظاهرة الإرهاب في العراق):

نظم قسم الاقتصاد بكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة يوم الخميس الموافق 2022/3/24 ندوة علمية اقتصادية عن الآثار الأقتصادية والإجتماعية لظاهرة الإرهاب في العراق - دراسة تحليلية لفترة احتلال داعش لبعض المحافظات العراقية.

وهدفت الندوة الى تسليط الضوء على ظاهرة الإرهاب وبيان أهم الأثار الأقتصادية المتمثلة بتدمير البنى التحتية في المناطق الغربية وأنخفاض أنتاج النفط وزيادة الأنفاق العسكري لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي ومدى تأثيره على الأستثمار بشكل خاص والنشاط الإقتصادي بشكل عام فضلا عن بيان الأثار الأجتماعية والتي يقف في مقدمتها نزوح العوائل والتي تقدر بحدود ( 3.5 – 5 ) مليون نازح وزهق أرواح الالاف من أبناء البلد بالإضافة إلى بيان التكاليف الأقتصادية والتي قدرت بأكثر من 850 مليار دولار. 

وتضمنت الندوة التي حاضر فيها كل من الاستاذ الدكتور عدنان فرحان الجوراني والاستاذ المساعد الدكتور احمد صدام عبد الصاحب والمدرس علي طالب شهاب ثلاث محاور أساسية بين المحور الأول التعريف بظاهرة الإرهاب وأهم أسبابه واوضح المحور الثاني الأثار الأقتصادية والأجتماعية لظاهرة الإرهاب في العراق واخيرا تطرق المحور الثالث الى التكاليف الأقتصادية لظاهرة الإرهاب في العراق.

وأوصت الندوة بضرورة القضاء على فلول تنظيم داعش الإرهابي وتجفيف مصادر التمويل وإعادة أعمار المناطق المتضررة فضلا عن إعادة النازحين الى مناطقهم.