حلقة نقاشية في جامعة البصرة تناقش (أثر تغييرات سعر الصرف على أداء مؤشرات سوق العراق للأوراق المالية)

حلقة نقاشية في جامعة البصرة تناقش (أثر تغييرات سعر الصرف على أداء مؤشرات سوق العراق للأوراق المالية):

نظم قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الأدارة والاقتصاد في جامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان (أثر تغييرات سعر الصرف على أداء مؤشرات سوق العراق للأوراق المالية دراسة تطبيقية للمدة 2005-2021). 

هدفت الحلقة النقاشية التي حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور احمد جبر سالم إلى بيان أثر تغييرات سعر الصرف الذي يلعب دورآ كبيرآ في عملية الأستقرار والنمو الأقتصادي وكذلك أستقرار ونمو الأسواق المالية ومايحدث هذا التغير من أزمات وعدم الثقة في الاقتصاد بمختلف جوانبه.

تناولت الحلقة النقاشية بيان ظاهرة عدم أستقرار أسعار الصرف وهي أحدى المشاكل التي يعاني منها العراق كون أسعار صرفه متذبذبة مما يؤثر سلبآ على أداء مؤشرات الاسواق المالية ويؤدي إلى إنخفاض الثقة بها ممايضعف التعامل بالاوراق المالية.

اوصت الدراسة بضرورة المضي قدماً في تجربة صياغات نماذج اخرى  تتضمن متغيرات لها علاقة في التأثير بمؤشرات السوق وتعرف على ماهيه تلك التغيرات و الوصول الى القرارات الصائبة، بالاضافة الى تحقيق قدر كافي من الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي يعد من الضروريات للازمة لتشجيع الاستثمارات وجذب وتحفيز رؤوس الاموال الاجنبية للتدفق الى داخل العراق.