جامعة البصرة تقيم ندوة اقتصادية الكترونية حول "مستقبل الاقتصاد العراقي في ظل صدمتي كورونا والنفط" 

جامعة البصرة تقيم ندوة اقتصادية الكترونية حول "مستقبل الاقتصاد العراقي في ظل صدمتي كورونا والنفط" 
أقامت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة البصرة ندوة اقتصادية الكترونية حول "مستقبل الاقتصاد العراقي في ظل صدمتي كورونا والنفط".
وتهدف الندوة الى تسليط الضوء على الاثار السلبية لكورونا على الاقتصاد العراقي واسواق النفط العالمية .
تضمنت الندوة التي قدمها أ.د. نبيل المرسومي و أ.د. يوسف عبد علي الاسدي التدريسيان في قسم الاقتصاد ستة محاور تناول المحور الاول تحليل واقع الاقتصاد العراقي وبين المحور الثاني أهمية النفط في الاقتصاد العراقي واوضح المحور الثالث الآثار السلبية لكورونا في الاقتصاد العراقي في حين تطرق المحور الرابع الى التأثيرات السلبية لفايروس كورونا في اسواق النفط العالمية وناقش المحور الخامس التأثيرات السلبية للصدمة المزدوجة في الاقتصاد العراقي ، واخيرا تكلم المحور السادس عن مستقبل الاقتصاد العراقي في ظل كورونا والنفط .
ودعا الباحثان في الندوة الى انه لابد من اتخاذ حزمة متكاملة من الإجراءات قصيرة الاجل للتخفيف من الصدمة المزدوجة وتقليل كلفها الاقتصادية والاجتماعية والتي يمكن ان تتكون الحزمة من :
1. تنظيم موازنة ازمة على سعر نفط مخطط لا يزيد عن 25 دولارا للبرميل وبرمجة النفقات العامة بعد ضغطها الى ادنى حد ممكن ثم تنظيم أولويات الصرف على أبواب الانفاق المهمة كالرواتب والانفاق الصحي لمواجهة كورونا والبطاقة التموينية على ان تكون في حدود الإيرادات العامة المتاحة شهريا.
2. احكام الرقابة على المنافذ الحدودية ليس فقط لتعظيم الرسوم الكمركية وانما أيضا لدعم المنتج المحلي وخاصة للسلع التي توجد لها بدائل محلية.
3. ضرورة العمل من خلال الإصلاح الإداري والاقتصادي على زيادة أرباح الشركات العامة وزيادة النسبة المخصصة منها لوزارة المالية من اجل تعظيم الإيرادات غير النفطية . والاستفادة من أرباح شركات التمويل الذاتي التي لا تدخل ضمن الموازنة العامة ، فضلا عن ضرورة العمل على زيادة كل الإيرادات غير النفطية التي لا تتجاوز حاليا السبع مليارات دولار سنويا.
4. ضرورة العمل على إيجاد نظام فعال للحماية الاجتماعية وبالسرعة الممكنة لتوفير اعانات نقدية لدعم الشرائح الاجتماعية الفقيرة من العاطلين عن العمل والعاملين بأجور يومية والفقراء عموما الذين انقطع رزقهم بسبب التقييد الكامل للحركة بسبب الإجراءات الصحية المتبعة لمواجهة جائحة كورونا.
5. اهمية تطوير النظام الصحي في العراق وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المنتجات الصحية.
6. التأكيد على أهمية التكيف مع عالم ما بعد كورونا فيما يتتعلق بالتكييف مع اتجاهات العمل والتعليم عن بعد فضلا اتمتة الخدمات الحكومية كالجوازات والضريبة والمحاكم.