رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تقدير دالة المخاطرة لتوزيع ( Marshall-Oliken Extended Inverted Kumaraswamy) مع التطبيق

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تقدير دالة المخاطرة لتوزيع ( Marshall-Oliken Extended Inverted Kumaraswamy) مع التطبيق:
 
ناقشت كلية الادارة والاقتصاد بجامعة البصرة يوم الاربعاء الموافق 2022/12/7 رسالة ماجستير في قسم الاحصاء حول (تقدير دالة المخاطرة لتوزيع  (Marshall-Oliken Extended Inverted Kumaraswamy)) مع التطبيق.

وتهدف رسالة الباحثة (هاجر عبد الحسن موحان الصالحي) الى تقدير دالتي المعولية والمخاطرة لتوزيع (Marshall-Oliken Extended Inverted Kumaraswamy باستعمال ستة طرق (طريقة الامكان الاعظم mel وطريقة المربعات الصغرى ols وطريقة تقدير المسافة الدنيا cvm  وأسلوب الجاك نايف للطرق المذكورة اعلاه) فضلا عن تقدير معلمات التوزيع (MOElkum) بالطرائق السابقة.

استنتجت الرسالة ان الجانب التجريبي وضح طريقة الامكان الاعظم هي الافضل لانها تمتلك اقل متوسط مربعات خطأ (MSE) وكذلك (IMSE) من بقية المقدرات الاخرى وان اختبارات حسن المطابقة (And. , Cra. , K-S.) قد اثبتت ملاءمة البيانات الحقيقة لتوزيع (MOEIkum)  الذي امتلك اقل قيمة معايير حسن المطابقة (AIC , AICc , BIC) مع مقارنته بتوزيع (Ikum) وهذا ما يؤكد الاستنتاج النظري الذي ينص على أفضلية النماذج الاحتمالية المركبة على النماذج الاحتمالية التي تتشكل منها .