جامعة البصرة تقيم ندوة توعوية عن تمكين المرأة في العراق

جامعة البصرة تقيم ندوة توعوية عن تمكين المرأة في العراق:

أقامت كلية الادارة والاقتصاد بجامعة البصرة وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية ندوة توعوية عن تمكين المرأة في العراق يوم الأحد المصادف 2023/2/5.

وتهدف الندوة التي إدارتها مسؤول وحدة التعليم المستمر السيدة شيماء قاسم وحاضرت فيها المدرس الدكتور عرفات ناصر اليوسف التدريسية في قسم نظم المعلومات الإدارية تسليط الضوء على حقوق المرأة من الناحية السياسية والاقتصادية في العراق.

تضمنت الندوة تقديم محورين بين فيها المحور الاول الحديث عن دور تمكين المراة من العصور القديمة ولغاية العصر الحديث من ناحية جميع الاديان وبالتركيز على الدين الاسلامي، وأوضح المحور الثاني الدور السياسي للمرأة العراقية وماذكر عنها في الدستور العراقي بعد 2003 ونص الدستور المقرر سنة 2005.
واوصت الندوة على ضرورة توفير التدريب والتطوير للنساء والسماح لهن بتولي المناصب الادارية والسياسية الاستشارية وتمكينهن اقتصاديا وذلك بتوفير فرص العمل عن طريق طرح المشاريع الصغيرة وتقديم القروض المالية لهن إضافة إلى التأكيد على مجانية التعليم للقضاء على الامية بينهن واعدادهن ليكن نساء قادرات على تحمل مسؤولية اطفالهن لانشاء اجيال واعدة قادرة على البناء والعمل.