رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير الموارد البشرية في الأداء التنظيمي رأس مال الموهبة متغيرآ تفاعليآ

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير الموارد البشرية في الأداء التنظيمي رأس مال الموهبة متغيرآ تفاعليآ:

ناقشت رسالة الماجستير في قسم ادارة الأعمال تأثير مرونة الموارد البشرية في الأداء التنظيمي، رأس مال الموهبة متغيرآ تفاعليآ- دراسة أستطلاعية لعينتين من موظفي مديرية الوقف السني المنطقة الجنوبية للملاك الإداري والديني.

تضمنت الرسالة التي قدمها الباحث (أثير عبد الجبار) أربعة  فصول تناول فيها الفصل الاول الدراسات السابقة ومنهجية البحث، وتضمن الفصل الثاني الأطار النظري، وبين الفصل الثالث الإطار العلمي وجاء الفصل الرابع والأخير بأهم الأسنتتاجات والتوصيات.

هدفت الرسالة الى التعرف على مستويات المرونة في المنطقة المبحوثة ودراسة تأثيرها في الأداء التنظيمي وهل لرأس مال الموهبة تأثيرآ تفاعليآ في العلاقة بين مرونة الموارد البشرية والأداء التنظيمي مع المقارنة بين الملاكين الأداري والديني كذلك تقديم أطارآ مفاهيميآ عن متغيرات الدراسة.

وأستنتجت الرسالة مجموعة من النتائج النظرية والعلمية حيث كان من أهم النتائج التطبيقية هي أن هناك تأثير ذات دلالة إحصائية لمرونة الموارد البشرية بأبعادها مجتمعة على الأداء التنظيمي بأبعادها مجتمعة.

وأوصت الرسالة بضرورة أعتماد مستويات مرونة أعلى لأجل الحفاظ على قدرة المديرية لمواجهة النقص في الكوادر الإدارية والدينية أضافية إلى زيادة مستويات التدريب وأعتماد آليات متقدمة في تقييم ألاداء للتعرف على القدرات الكامنة لدى العاملين وأستثمارها بالشكل الأفضل.