جامعة البصرة تجري مناقشة تكاليف حفر الابار النفطية في المنطقة الجنوبية

جامعة البصرة تجري مناقشة تكاليف حفر الابار النفطية في المنطقة الجنوبية:
تم مناقشة بحث الدبلوم العالي في اقتصاديات الطاقة والنفط – قسم الاقتصاد / كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة – والموسوم ((تكاليف حفر الآبار النفطية في المنطقة الجنوبية)) للطالب ((سمير سالم حسين التميمي )) وباشراف الاستاذ الدكتورة ندوة هلال جودة.
وقد بين التميمي ان تكاليف حفر الآبار النفطية وما يرافقها من تكاليف اقتصادية كبيرة نتيجة العمليات الفنية الخطيرة وكثرة المعدات والمواد المستخدمة يُعد من المواضع المهمة، لذا هدفت الدراسة إلى بيان التكاليف التي تنفقها شركة الحفر العراقية على عمليات الحفر بالنسبة لشركات الجهد الوطني والشركات الأجنبية، مبيناً أن مشكلة الدراسة تتلخص في تأثير شركات الحفر الأجنبية في شركة الحفر العراقية والتي تنعكس بدورها على تكاليف وإرباح شركة الحفر العراقية.
وقد بين التميمي ان الدراسة تمكنت التوصل إلى الآلية التي يتم بها حساب تكاليف الحفر من خلال معرفة العقود التي تعمل بها الشركة، مع معرفة تكاليف حفر الآبار النفطية بكلا النظامين (تسليم المفتاح والنظام اليومي).
وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور ((نبيل جعفر عبد الرضا)) رئيساً وبعضوية كلاً من الخبير النفطي الدكتور ((عبد الله عبد الحسين)) – وزارة النفط / شركة نفط الجنوب، والدكتورة ((ندوة هلال جودة))عضواً ومشرفاً، وحصلت الدراسة على تقدير امتياز.