بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش تحديد العوامل الحرجة في نجاح ادارة مشاريع البلدية بأستخدام اسلوب التحليل الهرمي

بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش تحديد العوامل الحرجة في نجاح ادارة مشاريع البلدية بأستخدام اسلوب التحليل الهرمي:

ناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الأعمال ((تحديد العوامل الحرجة في نجاح ادارة مشاريع البلدية بأستخدام اسلوب التحليل الهرمي)) - دراسة تطبيقية في بلدية محافظة البصرة.

تضمن البحث الذي قدمته الطالبة (انتظار علي مجيد) أربعة فصول، تناول الفصل الأول منهجية البحث، وتضمن الفصل الثاني الجانب النظري، وبين الفصل الثالث الجانب العملي، وجاء الفصل الرابع والأخير بأهم الاستنتاجات والتوصيات.

هدف البحث الى ايجاد عوامل النجاح الحرجة لادارة مشتريع البلدية وتحديدها ودراستها وايجاد العوامل الاكثر تأثيرا من غيرها والاهتمام بتطويرها وتحسين ادائها في مديرية بلدية البصرة وفي ديوان محافظة البصرة قسم المشاريع - شعبة البلدية.

واستنتجت الباحثة ان مشاريع بلدية البصرة تحتوي على عدد من العوامل الحرجة التي تؤثر في نجاح المشارع والتي يكون لها دور فعال ومباشر في اداء مشاريع بلدية البصرة ، وقد اظهرت نتائج التطبيقات الحاسوبية نسبة الاهمية التي تم استخدامها لتحليل البيانات من خلال اجابات اسئلة تم طرحها على عدد من المختصين في ادارة المشاريع البلدية وكانت الاجابات فعالة وقادرة على تحقيق الاهداف.

واوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتطبيق العوامل الحرجة للمشاريع والاهتمام بالعوامل التي لها تأثيرا ونسبة اعلى من غيرها من العوامل وان نموذج الدراسة سيساعد المختصين في ادارة مشاريع البلدية ومعرفة اهم الاخطاء والعوائق التي تعيق اداء العمل.