بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش اثر تطبيق نظام ادارة الجودة المواصفة ٢٠١٥ - ٩٠٠١ في الاداء المالي

بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش اثر تطبيق نظام ادارة الجودة المواصفة ٢٠١٥ - ٩٠٠١ في الاداء المالي:

ناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الأعمال (اثر تطبيق نظام ادارة الجودة المواصفة ٢٠١٥ - ٩٠٠١ في الاداء المالي) دراسة تطبيقية في الشركة العامة للحديد والصلب في البصرة.

تضمن البحث الذي قدمه الطالب (علي حميد احمد حسين) أربعة فصول ، تناول الفصل الأول الجانب النظري، وتضمن الفصل الثاني الدراسات السابقة ومنهجية البحث، وبين الفصل الثالث الجانب الميداني للدراسة، وجاء الفصل الرابع والأخير بأهم الاستنتاجات والتوصيات.

هدف البحث الى بيان مدى تأثير هذا النظام في الاداء المالي مع تحديد نوع العلاقة بينهما كذلك تقديم المقترحات العملية التي يمكن الاستفادة منها من قبل الجهة محل البحث والتعرف على نظام ادارة الجودة المواصفة ٢٠١٥-٩٠٠١.

واستنتج الباحث الى وجود اثر ذي دلالة احصائية معنوية للمتغير المستقل نظام ادارة الجودة في الاداء المالي من خلال المتوسطات الحسابية العالية.

واوصى الباحث بضرورة اعتماد اسلوب التحليل المالي والموازنة التخطيطية والمبيعات ادوات يجب على الشركة وادارتها المالية والرقابية والتسويقية ان تعرف كيف تستثمرها للوصول للاداء المالي العالي، كما ان المفاهيم العامة لتطبيق نظام ادارة الجودة تؤدي تلى تحسين الانتاجية وطرق العمل واختصار الوقت والجهد والسرعة في الانجاز، وبالتالي تحسين الاداء وزيادة المبيعات وتحقيق المنافع المالية.