جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه عن (تأثير الهوموفيلي Homophily والهيتروفيلي Heterophily التنظيمي على ديناميكية القدرات الابداعية من خلال الدور التفاعلي للتعاطف في مكان العمل)

جامعة البصرة تناقش اطروحة دكتوراه عن (تأثير الهوموفيلي Homophily والهيتروفيلي Heterophily التنظيمي على ديناميكية القدرات الابداعية من خلال الدور التفاعلي للتعاطف في مكان العمل)

بحثت أطروحة الدكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة ((تأثير الهوموفيلي Homophily والهيتروفيلي Heterophily التنظيمي على ديناميكية القدرات الابداعية من خلال الدور التفاعلي للتعاطف في مكان العمل).

تضمنت الأطروحة التي قدمها الباحث ((وائل حاتم ناصر)) ستة فصول تناول الفصل الاول مقدمة وخلفية عن مشكلة الدراسة، واهتم الفصل الثاني بالأطار النظري للدراسة، فيما بين الفصل الثالث الدراسات السابقة والاطار المفاهيمي، وتطرق الفصل الرابع الى الاسس الفكرية والمنطلقات الفلسفية للدراسة، واوضح الفصل الخامس الجانب التحليلي والتفسيري للاطار الميداني للدراسة، اما الفصل السادس والاخير فقد جاء بالاستنتاجات والتوصيات.

هدفت الاطروحة الى تبني تنمية القدرات الابداعية لتدريسي الجامعات الحكومية تبعا للمتغيرات البيئية اضافة الى تحسين وتطوير العلاقات الاجتماعية بين اعضاء الهيئة التدريسية على اساس التشابه والتوافق في التوجهات والسلوك التشاركي في مكان العمل.

واستنتج الباحث ان رأس المال الابداعي يركز على كيفية استدامة القدرات الابداعية والتي يتطلب البحث عن الافكار واقتناصها وكيفية الاستثمار ضمن اطار التواصل والتفاعل الاجتماعي خلال تعزيز الثقة مع الزملاء الاخرين وتبادل المعرفة لغرض استدامة النجاح الابداعي.

واوصى الباحث بضرورة تعزيز الاستثمار بالهوموفيلي من خلال تعزيز التفاعلات والانشطة اليومية المشتركة في مكان العمل لتسهم في الكشف عن التوجهات الفردية للزملاء التدريسيين الاخرين.