جامعة البصرة تناقش رسالة الماجستير الموسومة (تأثير البصمة الوظيفية في الحصة السوقية: ريادة الاعمال متغيرا وسيطا)

جامعة البصرة تناقش رسالة الماجستير الموسومة (تأثير البصمة الوظيفية في الحصة السوقية: ريادة الاعمال متغيرا وسيطا)

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة البصرة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال والموسومة ((تأثير البصمة الوظيفية في الحصة السوقية: ريادة الاعمال متغيرا وسيطا)) - دراسة تطبيقية في الكليات الاهلية في محافظات وسط وجنوب العراق.

تضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (سندس جهاد عبد الفتاح) ثلاث فصول، تناول الفصل الاول منهجية البحث والدراسات السابقة ، وتطرق الفصل الثاني الى الجانب النظري، واخيرا ركز الفصل الثالث والاخير على الجانب العملي والاستنتاجات والتوصيات.

وهدفت الرسالة الى التعرف على واقع متغير البصمة الوظيفية في المنظمات ميدان البحث وتأثير ذلك في حصتها السوقية بتوسيط متغير ريادة للاعمال.

واستنتجت الباحثة ان التأثيرات المباشرة للبصمة الوظيفية بوصفها متغيرا مستقلا في الحصة السوقية بوصفها متغيرا تابعا وريادة الاعمال بوصفها متغيرا وسيطا كانت ايجابية، وان الكليات الاهلية ميدان البحث ينبغي عليها الاهتمام بريادة الاعمال كون الاخيرة تؤدي دورا ايجابيا في العلاقة بين البصمة الوظيفية والحصة السوقية.

واوصت الباحثة بضرورة توفير بيئة تعزز البصمة الوظيفية في المؤسسات التعليمية، واحتضان الخبرات من اجل التجاوب مع التغييرات في بيئة الاعمال المنافسة.