بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش السيناريوهات الاستراتيجية لمواجهة الأزمات دراسة في ديوان الوقف الشيعي في ظل جائحة كورونا

بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش السيناريوهات الاستراتيجية لمواجهة الأزمات دراسة في ديوان الوقف الشيعي في ظل جائحة كورونا

ناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الأعمال السيناريوهات الاستراتيجية لمواجهة الأزمات دراسة في ديوان الوقف الشيعي في جائحة كورونا.

تضمن البحث الذي قدمه الطالب (حسين جلوب الصبيحاوي) أربعة فصول، تناول الفصل الأول الدراسات السابقة ومنهجية البحث، وتضمن الفصل الثاني الجانب النظري للدراسة، وبين الفصل الثالث الجانب العلمي ، وجاء الفصل الرابع والأخير بأهم الاستنتاجات والتوصيات.

جاء هدف البحث في محاولة وصف وتحليل طبيعة الوعي المتكون لدى القيادات في ديوان الوقف الشيعي في بناء السيناريوهات وإدارة الأزمات ومعرفة درجة وعي القيادات في ديوان الوقف الشيعي بمنهجية التدخل لإدارة الأزمات.

واستنتج الباحث الى أن أتباع أسلوب السيناريو الاستراتيجي له دور كبير في تنشيط التفكير الاستراتيجي لدى القيادات في ديوان الوقف الشيعي وتوفير عدد من البدائل لمواجهة الأزمة الحالية والمستقبلية كذلك استخدام السيناريوهات يحسن مرونة الاستجابة للتغيرات البيئية التي تتم في إطار رؤية غير واضحة والتهيؤ بشكل أفضل للأزمات.

وأوصى الباحث بضرورة العمل على تحديد البرامج التدريبية والتطويرية اللازمة لتنمية قدرات مجتمع الدراسة في كيفية أدارة الأزمة الحالية والمستقبلية والاستعانة بكوادر وخبرات وزارة الصحة من خلال إعداد ورش عمل للعاملين في الديوان لإيضاح كيفية الوقاية والحد من انتشار هذا الوباء والسعي لتوفير الموارد مالية وبشرية ومعلوماتية من أجل إنجاح عملية السيطرة على أزمة كورونا.