جامعة البصرة تناقش بحث الدبلوم العالي ((تحديد مشكلات وعوائق نقل الطاقة الكهربائية ووضع خطة أستراتيجية لمعالجتها))

جامعة البصرة تناقش بحث الدبلوم العالي ((تحديد مشكلات وعوائق نقل الطاقة الكهربائية ووضع خطة أستراتيجية لمعالجتها))

ناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الأعمال، ((تحديد مشكلات وعوائق نقل الطاقة الكهربائية ووضع خطة أستراتيجية لمعالجتها دراسة حالة في الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية شبكات الجنوب الغربي نموذجا)).

تضمن البحث الذي قدمه الطالب (احمد عباس عكيب) أربعة فصول، تناول الفصل الأول الدراسات السابقة ومنهجية البحث، وتضمن الفصل الثاني الجانب النظري للدراسة، وبين الفصل الثالث الجانب العملي، وجاء الفصل الرابع والأخير بأهم الاستنتاجات والتوصيات.

هدف البحث إلى التعرف على أهمية التخطيط الاستراتيجي في الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية شبكات الجنوب الغربي وكذلك التأكيد على دور التخطيط الاستراتيجي وتشخيص المعوقات والمشكلات الرئيسية في عملية التخطيط الاستراتيجي وعملية وضع الخطة الاستراتيجية وبيان أسباب التأخر في إنجاز الخطط.

وأستنتج الباحث أن نسبة تطبيق الأبعاد الأستراتيجية لقائمة الفحص متفاوتة لكنها متقاربة إلى حد ما فبلغت نسبة أقل بعد هي 40% وهي الدعم المقدم من الإدارة العليا ولهذا يعتبر ضعيف نوعا ما وكانت نسبة تطبيق البعد الثاني الوضع الراهن هو التحليل الاستراتيجي بنسبة 50%وهو وجود خطة لكن ليست بمستوى الطموح.

وأوصى الباحث بضرورة تبني نظام تخطيط استراتيجي متكامل وفعال على شكل مراحل يتمتع بدعم الإدارة العليا والوسطى والتنفيذية وتوفير نظام معلومات متكامل عن عمليات التخطيط الاستراتيجي وأهم المشكلات والعوائق السابقة والحالية والمحتملة الوقوع.