جامعة البصرة تناقش رسالة الماجستير ((تطوير آلية صافرة الانذار Whistleblowing لتحسين جودة صنع القرار الأمني ثقافة المجتمع متغيرآ تفاعليآ))

جامعة البصرة تناقش رسالة الماجستير ((تطوير آلية صافرة الانذار Whistleblowing لتحسين جودة صنع القرار الأمني ثقافة المجتمع متغيرآ تفاعليآ))

ناقشت رسالة الماجستير في إدارة الأعمال، ((تطوير آلية صافرة الانذار Whistleblowing لتحسين جودة صنع القرار الأمني ثقافة المجتمع متغيرآ تفاعليآ)) - دراسة أستطلاعية في قسم شرطه حماية الأسرة والطفل من العنف الأسري وقسم الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية العراقية.

تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب (مصطفى عبد العباس أسماعيل) أربعة فصول، تناول الفصل الأول الجانب المنهجي الدراسات السابقة ومنهجية البحث، وتضمن الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة، وبين الفصل الثالث الإطار الإجرائي، وجاء الفصل الرابع والأخير بأهم الاستنتاجات والتوصيات. 

هدفت الدراسة الى دراسة المتغيرات المتعلقة بنوايا الإبلاغ عن المخالفات في المؤسسات الخدمية الأمنية والتي تعزز جودة صناعة القرار الأمني وأختبار علاقة التأثير المباشرة بين المتغير المستقل صافرة الإنذار والمتغير التابع جودة صنع القرار.

وأستنتج الباحث بوجود تأثير أيجابي للمتغير المستقل صافرة الإنذار في المتغير التابع جودة صنع القرار الأمني وتوضيح النتائج ايضآ الدور المهم لعملية الإبلاغ عن المخالفات في تحسين عملية صنع القرار الأمني من خلال المعلومات المقدمة من المبلغين عن المخالفات إلى صناع القرار الأمنيين (ضباط الشرطة).

وأوصى الباحث بضرورة توسيع وتطوير آليات صافرة الانذار لتشمل أفراد المجتمع كافة ولاتقتصر على الموظفين فقط وعقد المؤتمرات والندوات والمنتديات ومشاركة أفراد المجتمع لغرض مساهمتهم في إبداء آرائهم وتوعيتهم والحفاظ على سرية معلومات المخبرين واخفاء هويتهم لحمايتهم من الانتقام واطمئنانهم.