جامعة البصرة تناقش بحث الدبلوم العالي "اعتماد أنموذج القوى الخمس لتحديد الخيارات الاستراتيجية التسويقية لمصنع منسوجات ذي قار"

جامعة البصرة تناقش بحث الدبلوم العالي "اعتماد أنموذج القوى الخمس لتحديد الخيارات الاستراتيجية التسويقية لمصنع منسوجات ذي قار"
ناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الأعمال ((أعتماد أنموذج القوى الخمس لتحديد الخيارات الاستراتيجية التسويقية لمصنع منسوجات ذي قار))
هدف البحث الذي قدمه الطالب (عصام رحيم قاسم) تحليل وتشخيص دور أنموذج القوى الخمس في تحديد الخيارات الاستراتيجية التسويقية في مصنع منسوجات ذي قار.
وأستنتج الباحث أن هناك تحديات كبيرة تواجه مصنع منسوجات ذي قار في مجال أستراتيجية التسويق ومن خلال مراجعة الكشوفات والتقارير المالية وجد أن هناك تراجعا في مؤشرات الأداء التسويقي والمالي لمصنع منسوجات ذي قار وتم التوصل إلى اتفاق حول ألاهمية الواضحة لاعتماد أنموذج القوى الخمس من أجل تحديد الخيارات الاستراتيجية  التسويقية وذلك لتقليص مسارات ومؤشرات المشكلات التسويقية داخل المصنع.

وأوصى الباحث بضرورة تخصيص الإمكانات المادية والبشرية الخاصة لتطوير واقع التسويق ودعم المخططين الاستراتيجين وأيضا تفعيل القوانين والتشريعات لدعم المنتج الوطني وتعزيز دور الإعلام من خلال الإنفتاح الالكتروني عبر إنشاء موقع الكتروني لنشر منتجات المصنع.