جامعة البصرة تناقش بحث الدبلوم العالي "دور عوامل النجاح الحرجة في إدارة شركة النرجس للمقاولات لمشروعات الصرف الصحي في القبلة"

جامعة البصرة تناقش بحث الدبلوم العالي "دور عوامل النجاح الحرجة في إدارة شركة النرجس للمقاولات لمشروعات الصرف الصحي في القبلة":

ناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الأعمال ((دور عوامل النجاح الحرجة في إدارة شركة النرجس للمقاولات لمشروعات الصرف الصحي في القبلة)).

هدف البحث الذي قدمه الطالب (حياوي هادي عبد علي) إلى تحديد ودراسة العوامل الحرجة التي أسهمت في نجاح المشروعات فضلا عن تحديد معايير النجاح في المشروع والأكثر أهمية وتأثيرآ في نجاح المشروعات في شركة النرجس للمقاولات والتجارة.

وأستنتج الباحث من خلال تحليل واقع المتغيرات المكونة لعوامل النجاح الحرجة المحددة (العمل الإداري، وأجراءات المشروع، والظروف الخارجية، والعوامل البشرية، والعوامل المرتبطة بالمشروع) وفي ضوء إجابات أفراد العينة بما يؤدي تحقيق نجاح إدارة المشروع.

وأوصى الباحث بضرورة تخصيص جزء من ميزانية المشروع لغرض الاهتمام بأعداد الكوادر الهندسية المسؤولة عن أدارة المشروع وبما يضمن أنجاز المشروعات ضمن الحدود المتفق عليها (الوقت والكلفه) وبالموصفات المحددة (الجودة)، وكذلك ضرورة الإهتمام بقطاع الخدمات بوصفه احد المرتكزات التي تسهم في البنى التحتية للبلد من خلال توفير فرص عمل لجميع الاختصاصات وعلى نطاق واسع.