جامعة البصرة تقيم ندوة علمية اقتصادية عن ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة .. الواقع والتحديات

جامعة البصرة تقيم ندوة علمية اقتصادية عن ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة .. الواقع والتحديات

اقامت عمادة كلية الادارة والاقتصاد اليوم الاربعاء ٣٠-٩-٢٠٢٠ ندوتها العلمية الموسومة ( ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة .. الواقع والتحديات)، وبحضور السيد رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين حمادي وعدد من عمداء كليات الجامعة فضلا عن عدد من الشخصيات المهمة والمسؤولين في محافظة البصرة والشركة العامة لموانىء العراق واكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية.

ترأس الجلسة السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الدكتور عبد الحسين توفيق شبلي وحاضر فيها كل من الاستاذ الدكتور نبيل المرسومي والاستاذ المساعد الدكتور شعبان صدام الامارة والاستاذ المساعد الدكتور احمد صدام عبد الصاحب.

تناولت الندوة ثلاث محاور مهمة حيث بين المحور الاول مشروع ميناء الفاو الكبير وشدة المنافسة المتوقعة من ميناء مبارك واوضح المحور الثاني معوقات مراحل تنفيذ مشروع ميناء الفاو فيما تناول المحور الثالث اهمية القناة الجافة والربط السككي في تعزيز دور الميناء الاقتصادي كميناء محوري في المستقبل.

هدفت الندوة الى تسليط الضوء على اسباب تاخر انجاز الميناء وتحديات المنافسة من ميناء مبارك الكويتي.

واستنتجت الندوة عدم وجود سياسات اقتصادية تاخذ بنظر الاعتبار التطورات الاقليمية في مجال الاستثمار في الموانىء.

واوصت الندوة بضرورة الاسراع في اكمال مشروع ميناء الفاو الكبير لما له من اهمية كبيرة في توفير فرص العمل ودعم الاقتصاد العراقي بشكل عام.

كما واوصت الندوة بالاخذ بنظر الاعتبار التطورات الحاصلة في المشاريع الاقليمية المماثلة والتي سوف تنافس مستقبلا مشروع الفاو.