جامعة البصرة تناقش رسالة الماجستير ((اثر جودة التدقيق في ادارة الارباح))

جامعة البصرة تناقش رسالة الماجستير ((اثر جودة التدقيق في ادارة الارباح))

ناقشت رسالة الماجستير في قسم المحاسبة ((اثر جودة التدقيق في ادارة الارباح)) - رسالة تحليلية على عدد من الشركات الصناعية العراقية المدرجة في بورصة العراق للمدة من ٢٠٠٨ - ٢٠١٠.

تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب (حسن علي جاسم) خمسة فصول، تناول الفصل الأول منهجية البحث والدراسات السابقة، وتضمن الفصل الثاني جودة التدقيق، وبين الفصل الثالث الاطار التعريفي لادارة الارباح وتطرق الفصل الرابع الى الجانب التطبيقي للدراسة واخيرا ركز الفصل الخامس على الاستنتاجات والتوصيات.

هدفت الدراسة إلى توضيح المحددات التي تؤثر في جودة التدقيق والتركيز تأثيريها الواضح في جودة التدقيق وتحديد استراتيجيات ادارة الارباح والاسلوب المستخدم لكل أستراتيجية ثم التركيز على اكثر نموذج متفق عليه في كشف ادارة الارباح وبيان مدى ممارسة الشركات محل المراجعة لادارة الارباح واخيرا بيان اثر جودة التدقيق في ادارة الارباح.

وأستنتج الباحث أن المحددات المستخدمة لبيان اثر جودة التدقيق في ادارة الارباح غير كافية لبيان الاثر، اذ اتضح ان هناك نسبة متوسطة في التأثير في ادارة الارباح.

ومن ابرز التوصيات التي توصل اليها الباحث هي استخدام اكثر من محدد من اجل بيان اثر جودة التدقيق في ادارة الارباح واستخدام عينة اكبر فيما يخص البيئة المحلية.