أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (اثر الاندماج المصرفي بفاعلية الاسواق المالية في بلدان عربية مختارة مع اشارة الى العراق)

أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (اثر الاندماج المصرفي بفاعلية الاسواق المالية في بلدان عربية مختارة مع اشارة الى العراق)

بحثت أطروحة الدكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة (اثر الاندماج المصرفي بفاعلية الاسواق المالية في بلدان عربية مختارة مع اشارة الى العراق).

تضمنت الأطروحة التي قدمها الباحث ((جبار عبد الحسين حمود العبودي)) اربعة فصول تناول الفصل الاول منهجية الدراسة ومراجعة لدراسات سابقة، وخصص الفصل الثاني للأطار النظري للدراسة، فيما جاء الفصل الثالث ليوضح الاطار التطبيقي للدراسة، وأهتم الفصل الرابع بالاستنتاجات والتوصيات.

هدفت الاطروحة الى التعرف على واقع المصارف العربية عينة البحث قبل الاندماج وبعده وانعكاس ذلك على زيادة فاعليتها، وتقييم تجربة الاندماج المصرفي في البلدان العربية باستخدام المؤشرات المالية والمصرفية وذلك من خلال تقييم المصارف المندمجة عينة البحث.

واستنتج الباحث من نتائج تحليل مؤشرات الاندماج لبنك ابو ظبي الازل الارتفاع التدريجي لمؤشرات (القيمة السوقية، معدل نمو ربحية السهم وصافي رأس المال العامل) بعد الاندماج ولكن مستوياتها كانت ادنى مقارنة بهذه المؤشرات قبل الاندماج، بأستثناء مؤشر ربحية السهم الذي سجل مستويات اعلى مقارنة بما قبل الاندماج.

وأوصى الباحث إلى ضرورة التوسع مستقبلا في دراسة وتحليل مؤشرات الاندماج لبنك ابو ظبي الاول لاعطاء صورة كافية لبيان مدى نجاح صفقة الاندماج بين البنوك وانعكاسها الايجابي على مؤشرات اداء البنك بعد الاندماج اضافة الى ضرورة ان لا تتم صفقة الاندماج عن طريق التملك او الاندماج النقدي لكونها قد لا تشكل جدوى مالية على عكس منه الاندماج عن طريق الاسهم والتي تظهر جدوى مالية.