رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تقييم أداء المصارف باستخدام نموذج PATROI

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تقييم أداء المصارف باستخدام نموذج PATROI

ناقشت رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية تقيم أداء المصارف باستخدام نموذج PATROL - دراسة تطبيقية لعينة من المصارف العراقية.

تضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة (زينب عبد العزيز عبد الله) ثلاث فصول تناول فيها الفصل الاول منهجية البحث والدراسات السابقة، وتضمن الفصل الثاني مفاهيم وأساليب تقييم الأداء المصرفي ومحدداته، وبين الفصل الثالث تقييم أداء المصارف عينه البحث وفق نموذج PATROL.

هدفت الرسالة الى محو الأمية المالية فيما يتعلق بنموذج PATROL من خلال التعرف على متغيراته وكيفية استخدامه في تقييم أداء المصارف وكذلك تقييم أداء المصارف باستخدام نموذج PATROL وفق منهجيتين مختلفتين وأجراء المقارنة بين أداء المصارف عينة البحث.

وأستنتجت الرسالة من خلال نتائج تقييم أداء المصارف عينة البحث الى وجود تباين بين الأداء بين مصرف وأخر وعلى مستوى المصرف الواحد بين سنة وأخرى فنجد مصارف قد تحسن أدائها من سنة الى أخرى بينما نجد مصارف أخرى قد حققت تراجع في الأداء من سنة إلى أخرى وهذا ناتج من تغيير وأختلاف المتغيرات الأساسية للعمل المصرفي.

وأوصت الرسالة إلى ضرورة قيام البنك المركزي العراقي على حث وتشجيع المصارف العاملة في الجهاز المصرفي العراقي على المنافسة فيما بينها من خلال منح المصارف ذات الأداء الأعلى تسهيلات مصرفية فيما يخص تخفيض حجم متطلبات الاحتياطي القانوني وغيرها من التسهيلات المصرفية.