بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش أعتماد تحليلSWOT لصياغة بديل استراتيجي لمعالجة عقود الخدمة والجباية

بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش أعتماد تحليلSWOT لصياغة بديل استراتيجي لمعالجة عقود الخدمة والجباية

ناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الأعمال أعتماد تحليلSWOT لصياغة بديل استراتيجي لمعالجة عقود الخدمة والجباية - دراسة تطبيقية في الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب.

تضمن البحث الذي قدمه الطالب (احمد غازي حمود) أربعة فصول تناول الفصل الأول الدراسات السابقة ومنهجية البحث، وتضمن الفصل الثاني الإطار النظري وتكون من مبحثين المبحث الأول التحليل الاستراتيجي والمبحث الثاني ادوات التحليل الاستراتيجي، وبين الفصل الثالث الجانب التطبيقي وجاء الفصل الرابع والأخير بأهم الاستنتاجات والتوصيات. 

هدف البحث الى التعرف على واقع عملية التحليل البيئي في الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب وتشخيص عوامل البيئة الداخلية لمعرفة مكامن القوة ونقاط الضعف في الشركة والوقوف على إفرازات البيئة الخارجية ذات التأثير في الشركة متجسدة بفرص يمكن أستغلالها وتهديدات يفترض تحاشيها أو تجنبها أو الحد من تأثيرها.

توصلت الدراسة الى عدة توصيات منها أعتماد تحليلSWOT لأغراض صياغة استراتيجيات الشركة والعمل على الاستفادة من هذه الأداة التحليلية في جميع أنشطة الشركة لتحقيق أقصى فائدة والاهتمام بنتائج التحليل البيئي والمتضمنة في مصفوفة SWOT بتفاصيلها ومبراراتها من أجل مساندة توجيهات أستراتيجية التركيز للشركة.

وأستنتج الباحث وجود أمكانية لاستخدام تحليل البيئة الداخلية والخارجية للشركة مجتمع الدراسة بأستخدام أسلوب مصفوفةSWOT لصياغة بديل استراتيجي لعقود الخدمة والجباية وعدم وجود دراسات مسبقة على مستوى الوزارة لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للتعامل مع عقود الخدمة والجباية بالرغم من كون هذه العقود هي ظاهرة جديدة وجيدة في حال توافرت لها شروط النجاح.