بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش تحليل الموازنة العامة الاتحادية للدولة في العراق

بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش تحليل الموازنة العامة الاتحادية للدولة في العراق:

ناقش بحث الدبلوم العالي في التخطيط الستراتيجي في إدارة الأعمال ((تحليل الموازنة العامة للدولة الاتحادية للدولة في العراق)) - دراسة مقارنة للموازنتين (٢٠١٨-٢٠١٩).

تضمن البحث الذي قدمته الطالبة (منتهى حسين مرعي) أربعة فصول تناول الفصل الأول الدراسات السابقة ومنهجية البحث، وتضمن الفصل الثاني الإطار النظري للموازنة والموازنة العامة، وبين الفصل الثالث نبذة عن موازنة العراق والجانب العملي للدراسة، وجاء الفصل الرابع والأخير بأهم الاستنتاجات والتوصيات. 

هدف البحث الى تحليل الموازنة العامة للدولة وتفسير الايرادات والنفقات العامة على المدى القصير والمتوسط بحيث تتم مراعاة التطورات والمستجدات الاقتصادية المحلية والدولية، ووضع الحلول والمقترحات اللازمة للتحسين من وضع الموازنة العامة للدولة.

اوصت الباحثة باعادة ترتيب اولويات الحكومة المعلنة بالشكل الذي يتماشى مع التغيرات والتحديات الاقتصادية والامنية والسياسية والصحية مؤخرا بسبب جائحة كورنا ومن ثم صياغة برنامج حكومي اكثر واقعية والذي يجب ان ينعكس على تخطيط الموازنة العامة من حيث الايرادات والنفقات، وعلى الحكومة العراقية ان تعد موازنة عامة للدولة قادرة على مواجهة تغير الظروف، اضافة الى ضرورة احتساب الايرادات والنفقات على اساس سعر متغير طيلة ايام السنة.

وأستنتجت الباحثة عدم وجود سياسة حكومية واضحة يمكن الاسترشاد بها لايجاد مصادر اخرى لتنويع الايرادات العامة بدلا من الاعتماد الكلي على الايرادات النفطية التي لاحت تحدياتها نتيجة تراجع الاسعار العالمية للنفط بسبب جائحة كورونا الاخيرة.