جامعة البصرة تناقش الدور المالي للاستثمار في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في العراق
   |   
بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش أدارة التعاقد ودورها في تقليل التعقيد ونجاح المشروع
   |   
مشاركة تدريسي في جامعة البصرة في مؤتمر دولي للعلوم الاحصائية في اربيل
   |   
بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش أستخدام معايير شاملة في الحكم على نجاح تنفيذ المشروعات
   |   
بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش إجراءات أدارة الصحة والسلامة المهنية في حالات التلوث البيئي دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في دائرة حماية وتحسين البيئة
   |   

بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش المفاضلة بين الوقت والكلفة في تنفيذ المشروعات بأستخدام أسلوب cpm

بحث المفاضلة
بحث دبلوم عالي في جامعة البصرة يناقش المفاضلة بين الوقت والكلفة في تنفيذ المشروعات بأستخدام أسلوب cpm
 
ناقش بحث الدبلوم العالي (المفاضلة بين الوقت والكلفة في تنفيذ المشروعات بأستخدام أسلوب cpm دراسة حالة مشروع أكساء وتبليط شوارع الأرصفة مع الخدمات في مركز المحافظه) في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة.
يهدف البحث الذي قدمته الطالبة حوراء حميد داخل إلى إبراز أهمية أستخدام الأساليب الكمية ومنها أسلوب المسار الحرج Cpm بوصفة احد أهم الطرق في جدولة المشروعات ومعالجة مشكلة تلكؤ المشروعات والتأخير في التنفيذ والتي ينجم عنها أرتفاع الكلفة من خلال تقدير الزمن اللازم بأستخدام الاساليب العملية لإيجاد الوقت الطبيعي.
وأستنتج البحث أن عدم استخدام الأساليب العملية الرصينة في جدولة المشروعات والاعتماد على الخبرة الشخصية وعدم الدقة في أحتساب الكلفة والوقت وغيرها من الأساليب التي تؤدي إلى تلكؤ المشروع.
وأوصى الباحث إلى ضرورة التأكيد على استخدام الأساليب الكمية في ديوان محافظة البصرة كأسلوب المسار الحرج Cpm وأسلوب PERT في تخطيط وجدولة وتنفيذ المشروعات التي تقوم بها المحافظه لما يحققه أستخدام هذة الأساليب من نتائج فعالة في التخطيط والوقت والكلفة.
 
 الموقع الرسمي لجامعة البصرة