أحداث القبول

متطلبات التسجيل والقبول والتخرج والاجور الدراسية

شروط القبول المركزي وضوابطه في الجامعات العراقية:

1- يشترط في الطالب الذي يقبل في الجامعات أن يكون:

  • أ- عراقي الجنسية.

  • ب- حائزاً على شهادة الدراسة الأعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها مع تقديم رمز التحقق والوصول السريع للوثيقة QR- CODE

ج- ان يكون من مواليد 2000 صعوداً.

د- ناجحاً في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة، ويتم مطالبة الطلبة المقبولين في الكليات والمعاهد بفحص (CBC) او (Hb-Electrophoreis) في مراكز الفحص المختصة.

ه- متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة (في الوقت ذاته) في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية كافة ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على اجازة دراسية من دوائرهم ابتداءً على وفق التعليمات النافذة، ولا يجوز الجمع بين دراستين ايضا وفي حال ثبوت خلاف ذلك يكتب الى الوزارة لإلغاء قبوله، اما فيما يخص الطلبة الذين لديهم قبولين مختلفين لنفس السنة فيخير الطالب بالغاء احدهما.

و- من خريجي:

* السنة الدراسية الحالية.

* السنة الدراسية السابقة من غير المقبولين قبولا مركزيا في اية كلية او معهد ويتم قبولهم ضمن قناة قبول الطلبة من خريجي السنة الدراسية السابقة على وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم شرط عدم التحاقهم باحدى الدراسات (المسائية، الاهلية، التعليم الحكومي الخاص الصباحي، احدى الكليات التابعة للوقفين، المعاهد التابعة للوزارات الاخرى).

ي- يحق للطلبة الوافدين للسنة الدراسية (2023_2024 و 2024_2025)التقديم عن طريق البوابة الالكترونية الخاصة بدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ومن خلال الاستمارة الالكترونية الخاصة بهم ويتم اعتماد التقديم الالكتروني بعد جلب شهادة معادلة مؤقتة من وزارة التربية مديرية التعادل والشهادات.

ز- الطلبة غير العراقيين الحاصلين على شهادة الاعدادية العراقية والمقبولين مركزياً يتم ابلاغهم خطياً بمراجعة قسم القبول المركزي/ شعبة الوافدين لبيان اعفائهم او مطالبتهم بالاجور الدراسية بالعملة الاجنبية بحسب الضوابط الواردة في الفصل السابع من دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه.

متطلبات التسجيل:

الخطوة الاولى

  1. 1- الوثائق المطلوبة للتسجيل:

يقدم الطالب الى الجهة التي يرشح إليها المتمسكات الآتية:

1- أصل وثيقة الدراسة الإعدادية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة أو أصول الوثائق الأخرى (وبحسب قناة القبول) مصدقة أصوليا في موعد أقصاه 24/ 4/ 2025 ويقدم تعهداً خطياً بذلك الى قسم التسجيل في الكلية وبخلافه يلغى قبوله.

2- كفالة ضامنة على وفق نموذج معد من قسم الشؤون القانونية في الجامعة (على أن تتضمن في فقراتها مادة تُحمل الطالب مسؤولية المحافظة على ممتلكات الدولة وعدم العبث بها وبعكس ذلك يتحمل الغرامة عن الأضرار الناتجة).

3- نسخة ملونة عن شهادة الجنسية وهوية الأحوال المدنية العراقية أو البطاقة الوطنية الموحدة.

4- صوراً حديثة عددها (3).

5- استمارة الفحص الطبي (على وفق نظام اللياقة الصحية رقم 5 لسنة 1992 والضوابط والشروط الخاصة به) مع مراعاة الآتي:

أ- لا يسجل الطالب في حالة عدم تقديم الاستمارة المذكورة مطلقاً.

ب- يجب تسليم أصل الاستمارة ولا تقبل نسخة عنها.

ج- تلاحظ نتيجة الفحص الطبي من الجهة المرشح إليها الطالب مباشرة وفي حال عدم لياقته للدراسة المرشح إليها، تفاتح دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة/ قسم القبول المركزي لتعديل ترشيحه على وفق لياقته الصحية.

د- يحق للطالب استئناف نتيجة الفحص لدى قسم اللجان/ اللجنة الاستئنافية في وزارة الصحة عن طريق الجهة المرشح للقبول فيها.  

6- يتعهد الطلبة المقبولون في الدراسة المسائية بأنهم لم يسبق ترقين قيدهم بسبب الغش او المحاولة فيه او العقوبات الانضباطية (مع مراعاة ما جاء في البند (ط-1) من الفصل التاسع من دليل إجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه).

  1. 2- آلية تسجيل الطالب:

1- تُعتمد نتائج القبول المركزي المعلنة على الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة ويعد الإعلان إشعاراً رسمياً إلى الكلية/المعهد في الجامعة لبدء تسجيل الطلبة في اليوم التالي لإعلان النتائج وتستمر إجراءات التسجيل خلال مدة (15) يوم عمل ابتداءً من تاريخ بدء التسجيل.

2- الطلبة الذين لم يظهر لهم ترشيح في نتائج القبول المركزي لأي سبب من الأسباب، يمنحون مدة (10) أيام عمل من تاريخ اظهار نتائج القبول للاعتراض، ومدة (10) أيام عمل من تاريخ اصدار أوامر قبولهم لأغراض التسجيل.

3- يتم تسجيل الطالب في حالة تقديمه اعتراضا على قبوله وإذا تبين انه محق يتم تعديل ترشيحه، وتعاد إجراءات تسجيل الطالب على وفق ترشيحه الجديد بالاعتماد على كتاب الوزارة الصادر من دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / قسم القبول المركزي، ويعاد تسليم مستمسكات الطالب المقدمة من قبله بكتاب رسمي ومحضر تسليم وتسلم مع الاحتفاظ بنسخة عنها لإكمال إجراءات تسجيله على وفق المهلة للمدة المحددة في الفقرة (2) انفاً.

4- يتم تسجيل الطلبة غير العراقيين المقيمين والمقبولين في الدراسة الصباحية والمسائية مع مراعاة ما جاء في البند (أ-6) من هذا الفصل المبين لاحقاً.

5- ما يخص الطلبة المقبولين مركزياً والمتقدمين للقبول في الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية او الجامعات / الكليات الأهلية (للدراستين الصباحية والمسائية) او للدراسة في جامعات إقليم كردستان:

أ- الطالب الذي لم يستكمل إجراءات التسجيل: بإمكان الطالب التسجيل في الدراسة (المسائية/الاهلية/الإقليم/ التعليم الحكومي الخاص الصباحي/ الكليات التابعة للوقفين/ المعاهد التابعة للوزارات الأخرى) تسجيلاً مباشراً ولا يحق له العودة الى قبوله المركزي او تعديل الترشيح في السنة اللاحقة.

ب- الطالب المُسجل:

1- تقوم الجهة (الكلية/المعهد) التي قُبِل فيها الطالب مركزياً وأستكمل إجراءات التسجيل فيها بما يأتي:

أ- الغاء قبول الطالب بعد تقديمه تأييداً من الكلية/ المعهد الذي تقدم للقبول فيه مُثبتاً فيه رقمه الإمتحاني.

ب- تزويد الجهة التي تَقدم الطالب للقبول فيها بالوثائق وبكتاب رسمي ومحضر تسليم وتسلم مع الاحتفاظ بنسخة عنها.

2- تتولى الجهة التي قدم فيها الطالب إستكمال إجراءات صحة الصدور.

3- لا يُسمح للطالب الذي رقن قيده لغرض الإلتحاق بالدراسة المسائية او الاهلية او جامعات إقليم كردستان او الكليات التابعة للوقفين بالعودة للدراسة في الكلية/ المعهد المقبول فيها مركزياً.

الخطوة الثانية

التسجيل الالكتروني:-

1- انشاء بريد الالكتروني خاص او رسمي بالطالب ويكون مفعل

2- الدخول عبر رابط التسجيل التالي: https://ums.contact.uobasrah.edu.iq/

3- لا يجوز استخدام ايميل الطالب لتسجيل اكثر من طالب واحد

4- ترفع كافة المستمسكات المطلوبة من الطالب في رابط التسجيل الإلكتروني في الحقول المخصصة لكل مستمسك

5- سوف تصلك عزيزي الطالب رسالة تحدد موعد مراجعتك للكلية حضورياً للاكمال التسجيل الورقي

6- سحب استمارة التسجيل الالكتروني ورقياً

الخطوة الثالثة

بعد اكمال التسجيل في موقع الجامعة Ums مراجعة الكلية حسب الموعد المحدد من قبل الكلية والمذكور في الرسالة التي ستصلك من موقع الجامعة عبر الايميل الشخصي للطالب.

عند المراجعة

- جلب المستمسكات كما في الخطوة الاولى

- حضور الكفيل والطالب شخصيا مع هوية دائرة الكفيل وكتاب الكفالة ومستمسكات الكفيل الرسمية الاصلية واستنساخ ملون

- صورة من قائمة التسجيل الوزارية توضح المجموع وتسلسله في قناة القبول

- سي دي بالملفة بعد اكمال التسجيل.

الاجور الدراسية:

1- تكون الاجور المستوفاة من الطلبة المقبولين في كلية الادارة والاقتصاد الدراسة المسائية للسنة الدراسية 2024_2025 بما لا يزيد عن 1,200,000.

2- يشمل الطلبة المقبولين والمنتظمين في الدراسة المسائية بدفع الاجور المحددة بالجدول اعلاه.

3- يعتمد تطبيق معادلة احتساب الاجور الدراسية للطلبة الراسبين بمادة واحدة او اكثر من طلبة الدراسة المسائية اسوة بالطلبة المقبولين ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي واعتباراً من السنة الدراسية 2023_2024 .

4- تخفيض اجور الدراسة المسائية (للسنة الدراسية اللاحقة) بنسبة 50% للطالب الاول على المرحلة الدراسية الواحدة في القسم و 30% للطالب الثاني على المرحلة الدراسية الواحدة في القسم و20% للطالب الثالث على المرحلة الدراسية الواحدة في القسم، وللهيئة المشرفة على الدراسة المسائية صلاحية التخفيض على وفق التعليمات.

5- للهيئة المشرفة تخفيض الاجور الدراسية بنسبة لاتتجاوز عن 25% عن الحد الاعلى المبين في الجدول اعلاه للحالات التي يقتنع بها مجلس الكلية مقرونة بالادلة والاوراق الثبوتية بناء على توصية من الكلية / المعهد المعني او بالامكان تقسيط الاجور الدراسية.

6- لايتم استيفاء الاجور الدراسية الابعد التاكد من كون قبول الطالب او استمراره بالدراسة مطابقا للتعليمات والضوابط النافذة وبخلافه تتحمل الكلية المسؤولية كاملة.

7- في حال انسحاب الطالب او تأجيله لدراسته يكون استيفاء الاجور الدراسية وفقا لماجاء في الفقرتين (ثالثا ورابعا) من المادة (10) من تعليمات الدراسة المسائية رقم 135 لسنة 2000.

8- تتولى الهيئة المشرفة على الدراسة المسائية النظر بتخفيض الاجور الدراسية لاعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات او الكليات الاهلية او كليات الوقفين (الشيعي والسني) او الجامعات التقنية (المستمرين في الخدمة فقط) واولادهم وموظفيها وموظفي مركز الوزارة الملتحقين بالدراسة المسائية بما لا يزيد عن 50% من الجور المعتمدة، ويشمل بذلك الموظفين المتعاقدين وفقا للقرار المرقم 603 لسنة 1987 وقرار 315 لسنة 2019.

9- اعفاء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة (المقعدين) والطلبة الذين لديهم عجز صحي بنسبة (70%) استنادا الى التقارير الصادرة من اللجان الطبية الرسمية حصرا والمقبولين في الدراسات المسائية من الاجور الدراسية اسوة بالطلبة المكفوفين.

10- للهيئة المشرفة تخفيض الاجور الدراسية للطلبة المشمولين بالضمان الاجتماعي من حاملي هوية الرعاية الاجتماعية وبنسبة لا تتجاوز عن 50% عن الحد الاعلى المبين في الجدول اعلاه بناءاً على توصية من الكلية/ المعهد المعني وفي حال عدم وجود هوية يتم اعتماد البطاقة الذكية (كي كارت) ومطالبة الطالب بكتاب تأييد يبين شموله بالرعاية الاجتماعية وفق الشروط التالية:

أ- ان لا يتجاوز عمر الطالب عن (40) سنة.

ب- لا يشمل الطالب اذا كان موظف.

ج- لا تشمل الزوجة بالتخفيض اعلاه.

د- لا تشمل سنوات التاجيل والرسوب.

11- بامكان شمول الطالب باكثر من تخفيض للاجور الدراسية للدراسة المسائية على ان يكون التخفيض الاول من المبلغ الاجمالي والتخفيض الثاني يكون من المبلغ المتبقي بذمة الطالب.

12- تنتهي العلاقة بين الطالب والكلية بصدور قرار ترقين قيده من الدراسة وعدم مطالبته بالاجور الدراسية لمدة الانقطاع كونه غير مستمر بالدراسة ويطالب بالاجور الدراسية المقرره لاقرانه عند اعادته للدراسة اسوة بهم في السنة التي اعيد اليها فقط ان لم يكن بذمته اجور دراسية للسنوات قبل ترقين قيده.

13- استيفاء اجور استمارة التقديم على الدراسة المسائية بمبلغ (25000) دينار فقط ولكافة التخصصات.

لتحميل دليل الطالب للقبول المركزي اضغط هنا

لتحميل دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه  اضغط هنا