مشاركة تدريسي في جامعة البصرة في مؤتمر دولي للعلوم الاحصائية في اربيل

مشاركة تدريسي في جامعة البصرة في مؤتمر دولي للعلوم الاحصائية في اربيل
شارك التدريسي بهاء عبد الرزاق من كلية الادارة والاقتصاد بجامعة البصرة في المؤتمر الدولي الثاني والخامس عشر دولياً والذي نظمته الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية في اربيل تحت شعار ( التعداد السكاني) للفترة ١٢-١٣ /٢٠٢٠/٢.
وكانت مشاركة التدريسي بالبحث الموسوم (دراسة قياسية لتقدير اثر بعض المتغيرات على نمو الاقتصاد العراقي باستعمال نموذج متجه تصحيح الخطأ VECM) بمشاركة أ.م.د. مهدي وهاب نعمه التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة كربلاء.
وهدف البحث المشارك الى تحديد تأثير بعض المتغيرات في الناتج المحلي الاجمالي على المديين الطويل والقصير وذلك من خلال تطبيق نموذج متجه تصحيح الخطأ VECM على بيانات البحث للفترة ١٩٩٩-٢٠١٧.
واستنتج البحث المشارك مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها عدم وجود تأثير معنوي على المدى الطويل لمتغيرات البحث في الناتج المحلي الاجمالي ووجود تأثير معنوي على المدى القصير لبعض المتغيرات منها حجم السكان و التغير في حجم الناتج الاجمالي ولفترة ابطاء واحدة.
ودعا المؤتمر الى دعم العمل الاحصائي في العراق وتوفير الظروف المناسبة لتنفيذ التعداد العلم للسكان والمساكن في العراق قبل نهاية العام الحالي ٢٠٢٠.