جامعة البصرة تنظم ورشة عمل حول الموازنة العامة

جامعة البصرة تنظم ورشة عمل حول الموازنة العامة:
نظمت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة يوم الخميس 2020/1/30 في قاعة المؤتمرات برئاسة جامعة البصرة وبحضور السيد رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور سعد شاهين حمادي، ورشة عمل عن الموازنة العامة تحت عنوان "التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء -الاسباب والنتائج" القاها عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين توفيق شبلي، بمشاركة باحثين ومختصين.
وتهدف الورشة الى مناقشة طريقة اعداد الموازنة العامة للدولة بشكلها الحالي والتي تسمى موازنة البنود وماهي عيوب هذا النوع من الموازنات ووضع الحلول المناسبة لتلك العيوب.
وتضمنت الورشة محورين قدم المحور الاول مناقشة وتشخيص للأخطاء التي نتج عنها التأخير في رواتب منتسبي الجامعة، فضلا عن تناول مغادرة موازنة البنود التي تعاني من مشاكل كثيرة حيث غادرت الكثير من الدول هذه الموازنة لما تحمل من عيوب، وبين المحور الثاني اجراءات تنفيذ الموازنة العامة للدولة وكيفية الالتزام بتخصيصات الموازنة.

واوصى الباحث بعدة توصيات منها الالتزام بمواعيد تسليم موازين المراجعة من قبل كليات الجامعة لغرض تلافي تأخر رواتب منتسبي الجامعة وان يتم تدوير المناصب والتخصصات المالية، بحيث لا يتوقف العمل عند غياب اي مسؤول ويوجد من يحل محله.